الأوقاف تطلق مسابقتها السنوية "مسابقة الأقصى المحلية لحفظ القرآن وتفسيره"

أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية عن انطلاق مسابقة الأقصى المحلية السابعة عشر في حفظ القرآن الكريم وتفسيره، والتي تنظمها الوزارة بشكل سنوي للذكور والإناث من كافة محافظات قطاع غزة، وذلك اعتبارًا من اليوم الاثنين 5 / 6 / 2017م وحتى 25 / 6 / 2017م.

وأوضح عبد الهادي الأغا مدير عام التحفيظ بوزارة الأوقاف أن المسابقة تهدف إلى تعليم ونشر القرآن الكريم، والحث على الاهتمام به، وبث روح المنافسة بين حفظ القرآن وتشجيعهم على التسابق في حفظه وتثبيته، إبراز المهرة والمتميزين منهم، وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات الدولية.

وقال الأغا: "المسابقة تشتمل على أربعة فروع، الأول بعنوان الحافظ المبدع ويُشترط في المتسابق في هذا الفرع أن يكون حافظاً للقرآن كاملاً مع الإبداع في تفسير سورة آل عمران".

متابعاً: "كما يجب أن يكون لديه مهارات في الحفظ ومعرفة المتشابه وأرقام الصفحات وبداياتها ونهايتها والآية السابقة واللاحقة وأسماء السور وترتيبها، معرفة الأجزاء والأحزاب وإتقان أحكام التلاوة والتجويد وغيرها من المهارات والفنون".

وأضاف: "أما الفرع الثاني فهو بعنوان الحافظ المتقن، ويُشترط في هذا الفرع أن يكون المتسابق حافظاً للقرآن كاملاً مع الإتقان ومعرفة معاني كلماته بالكامل.

وبين مدير عام التحفيظ أن الفرع الثالث سيكون في حفظ عشرين جزءًا من القرآن مع الإتقان ومعرفة معاني كلماتها، أما الفرع الرابع فهو في حفظ عشرة أجزاء مع معرفة معانيها.

وذكر الأغا أن هناك شروطاً ينبغي أن تتوفر في الراغبين في المشاركة بالمسابقة أولها ألا يتجاوز المتسابق عمر 30 عاماً، وثانيها أن يتقدم المشارك في فرع واحد فقط.

مضيفاً: "ينبغي ألا يكون المتسابق قد فاز في المراكز الخمس الأُوَل بمسابقات دولية أو محلية رسمية في نفس الفرع أو أعلى منه باستثناء الفرع الأول". وتابع: "ويجب أن تكون الأجزاء المحفوظة متتالية أو من مقطعين فقط في الحفظ".

مشيراً إلى أن التسجيل في أحد فروع المسابقة يكون عبر مديريات الأوقاف الخمس أو بزيارة دائرة التحفيظ بوزارة الأوقاف.

وأكد الأغا أن الوزارة رصدت جوائز مالية نقدية قيمة للعشر الأوائل الفائزين في كل فرع تتراوح قيمتها من 1000 دولار حتى 100 دولار للفائز، منوهاً إلى أن قيمة لجوائز الإجمالية للمسابقة تقدر بأكثر من 15 ألف دولار.

أشار مدير عام التحفيظ إلى أن لجان الاختبارات الخاصة بالمسابقة ستشرع بعقد الاختبارات يوم الثلاثاء الموافق 8 / 8 / 2017م على أن ترفع نتائجها وتوصياتها في موعد أقصاه الاثنين 28 / 8  / 2017م.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

جاري العمل ...