الأوقاف تطلق مشروع حراسة الفضيلة لمعالجة بعض القضايا المجتمعية

شرعت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزة بتنفيذ مشروع حراسة الفضيلة الذي يهدف إلى معالجة مجموعة من القضايا في المجتمع الفلسطيني عبر برامج وفعاليات وأنشطة خاصة وعامة ستُنفذ من خلال مجموعات من الدعاة والوعاظ بمشاركة عديد المؤسسات الأهلية والرسمية.

وأوضح مدير عام التحفيظ بالأوقاف ورئيس اللجنة التحضيرية للمشروع عبد الهادي الأغا أنه تم تنفيذ  (994) درس وعظي و(68) ملتقى دعوي, و(353) زيارة شملت ( المدارس والجامعات والأسواق وصالونات الحلاقة وصالات الأفراح والمتنزهات والمراكز المهنية في محافظات القطاع.

وأشار إلى أن وزارة الأوقاف تسعى من خلال هذا المشروع إلى تعزيز الفضائل والقيم في المجتمع الفلسطيني وحراستها من التراجع والضعف, منوهاً إلى أن ما دعا الوزارة لإطلاق هذا المشروع، هو ملاحظة تراجع التزام بعض أفراد المجتمع ببعض الفضائل والقيم نتيجة حالة الانفتاح المطلق على العالم سيما مع تطور وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الأغا: "نهدف من خلال المشروع أيضاً إلى حماية المجتمع الفلسطيني من كل عوامل التوهين والتضعيف، والقيام بواجبنا الدعوي تجاه أبناء مجتمعنا بالنصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليكون مجتمعاً فاضلاً ملتزماً بمنهج القرآن الكريم والسنة النبوية".

وأضاف: "كما نهدف إلى أن يكون المجتمع متماسكاً كالجسد الواحد في كل أحواله ومناسباته، والارتقاء بالسلوك الفردي والجمعي في المجتمع لنكون مؤهلين لتحقيق النصر والتحرير", موضحاً أهم وأبرز القضايا والملفات التي سيعالجها المشروع كآداب الزينة ومخالفات اللباس، وآداب الأفراح ومخالفات الأعراس، وضوابط العلاقة بين الشباب والفتيات.

وتابع: "كذلك معالجة مشكلة تعاطي وإدمان المخدرات والأترمال، وأداء حقوق الآخرين، وآداب البيوت وأحكامها، حماية الممتلكات العامة".

وذكر عبد الهادي الأغا أن الوزارة شكلت لجنة تحضيرية للمشروع انبثق عنها لجان فرعية وضعت خطة شاملة لتنفيذ المشروع على أكمل وجه، بالاشتراك مع عدداً من المؤسسات والشرعة والوطنية، وإشراك جميع الفئات المجتمعية ذات العلاقة ليكون لهم دور ومساهمة في هذا العمل.

مبيناً أن الوزارة عقدت دورة تدريبية بعنوان مهارات دعوية للوعاظ والواعظات الذين سيشاركون في المشروع,  لافتاً إلى إعلان الوزارة عن توفير فرق فنية إنشادية إسلامية لإحياء الأفراح مجاناً.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

جاري العمل ...