الأوقاف تشرع بعقد اختبارات مسابقة الأقصى المحلية الثامنة عشرة

شرعت وزارة الأوقاف والشئون الدينية بعقد اختبارات مسابقة الأقصى المحلية الثامنة عشرة لحفظ القرآن الكريم وتفسيره للطلاب والطالبات للعام 1439هـ /2018م، على مستوى محافظات قطاع غزة، والتي ستستمر لمدة أسبوعين.

بدوره أكد القائم بأعمال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية د. وليد عويضة أن مسابقة الأقصى المحلية التي تنظمها الوزارة تمثل دفعة قوية وانجاز كبير نحو التنافس الشريف بين الحفظة لما فيه من أجر وثواب كبير عند الله تعالى، وتحدياً صارخاً لكافة الظروف الصعبة التي خلفها الحصار الخانق على أبناء شعبنا في قطاع غزة.

ودعا المتقدمين للمسابقة إلى ضرورة الاهتمام بالقرآن الكريم والعمل على تطبيقه والسير على منهجه في حياتهم، مشيراً إلى أن الله تعالى اختارهم واصطفاهم من بين عباده ليكونوا حفظة للقران الكريم.

وأشار د. عويضة إلى أنه سيتم تكريم الفائزين خلال احتفال مهيب ستقيمه الوزارة، مثمناً في الوقت ذاته جهود القائمين على المسابقة وأعضاء اللجان وقسم التحفيظ لما يقدموه من خدمة لكتاب الله.

بدوره أوضح مدير الإدارة العامة للتحفيظ أ. عماد الدجنى أن عدد المشاركين في المسابقة لحفظ 10 أجزاء بلغ (305) متسابق، في حين أن المتقدمين لحفظ 20 جزء بلغ (62) متسابق، ووصل عدد المشاركين لحفظ 30 جزء المتقن (59) متسابق، في حين أن 30 جزء المبدع وصل الى (7) متسابقين.

وحول فروع المسابقة كشف الدجنى أن الفرع الأول الحافظ المبدع يتضمن حفظ القران الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد وحسن الصوت وتفسير سورة آل عمران والإبداع ومهارات الحفظ ومعرفة المتشابه، كما ويتضمن الفرع الثاني للحافظ المتقن، حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد وحسن الصوت والاتقان ومعرفة معاني الكلمات بالكامل مع تفسير سورة الاسراء.

وأوضح الدجنى الفرع الثالث يتضمن حفظ عشرين جزءًا متتالية من القران الكريم مع التلاوة والتجويد وحسن الصوت والاتقان ومعرفة معاني كلمات الأجزاء المذكورة، في حين ان الفرع الرابع والأخير بتضمن حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم متتالية مع التلاوة والتجويد وحسن الصوت والاتقان ومعرفة معاني كلمات الأجزاء المذكورة،

وبين الدجنى أن الوزارة رصدت جوائز مالية للفائزين، لافتةً الى أن مبلغ (2000) دولار، ستُقسم على الفائزين في الفرع الأول 30 إبداع، في حين أن الفائزين بالفرع الثاني 30 إتقان سيُقسم عليهم مبلغ (1500) دولار، والفرع الثالث 20 جزء سيُقسم عليهم مبلغ (1000) دولار، وأخيرًا الفرع الرابع 10 أجزاء سيُقسم عليهم مبلغ (775) دولار وذلك كل حسب درجته، بالإضافة الى العديد من الجوائز العينية لجميع الفروع.

يذكر أن وزارة الأوقاف والشئون الدينية تقوم كل عام بتنظيم مثل هذه المسابقات بهدف تعزيز روح التنافس الشريف بين الحفظة.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

جاري العمل ...