خلال افتتاح برنامج الخطيب المبدع

د. الصيفي : المنبر محل للدعوة وليس للفتوى

أكد وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية د. حسن الصيفي على ضرورة أن يكون الخطاب الدعوي قائم على الوسطية ورفع الحرج وبعيدًا عن الغلو والتشدد والمغالاة, منوهًا الى أننا بحاجة لخطاب الرحمة والتبشير والتفاؤل الذي ينطلق من مفاهيم السياسة الشرعية وروح الشريعة ومقاصدها.

جاء تأكيده خلال افتتاح برنامج الخطيب المبدع الذي نظمته الوزارة, بحضور مدير عام الوعظ د. يوسف فرحات ومدير أوقاف غزة أ. سمير مسلم, ومدير عام المديريات أ. زياد أبو مساعد, وبمشاركة لفيف من الخطباء.

وأوضح الصيفي أننا بحاجة لخطاب انساني بمعنى أن كل الأحكام الشرعية والعقيدة الاسلامية جاءت من أجل خدمة الانسان لا لاستخدام الانسان, منوهًا الى أن هذا الخطاب قائم على الاعلاء من شأن انسانية الانسان.

وقال وكيل وزارة الأوقاف :" لابد أن يكون لدى الخطيب قدرة على توليد الافكار أثناء الحديث وعدم الانحراف عن المسار الطبيعي في الحديث", وأضاف :" الخطيب بحاجة لموضوع وفكرة رئيسية وأدلة وأفكار تسلسلية", مطالبًا إياه بعدم إثارة قضايا تزيد من هموم الناس, بقدر ما تتسع ثقافة الخطيب بقدر أن تستطيع الوصول لعقول الناس وفطرتهم

واستعرض د. الصيفي مفاهيم السياسة الشرعية موضحًا أنها علم يهتم بالموائمة بين روح الشريعة ومقاصدها وبين الواقع وحاجاته, مشددًا على ضرورة أن يراعي الخطيب مفاهيم السياسة في كل شيء, مشددًا في الوقت ذاته على أن المنبر محل للدعوة وليس للفتوى والخطبة رسالة ولا بد أن يكون الخطيب مؤتمن في توصيلها, مشيدًا بالتطور الكبير في أداء الخطباء.

بدوره أوضح د. فرحات أن هذه الدورة تأتي في سياق سلسلة من الدورات العلمية التي تعقدها الادارة العامة للخطباء في محافظات غزة للارتقاء بمستواهم في الخطاب الدعوي.

وأضاف :" إننا نشعر بعمق المسئولية وبخطورة الأمانة خاصة أن منبر الجمعة كله مسئولية وأمانة, لأن الخطيب بصعوده المنبر يعرض عقله على الناس", داعيًا الخطباء بالعمل الدوري على تطوير ذاتهم وامتلاك ارادة التطوير التي تحتاج لبذل مزيد من الجهد في تطوير الذات ومتابعة كل جديد ومعايشة الواقع.

من جهته تحدث رئيس قسم الوعظ بأوقاف غزة م. محمد أبو سعدة حول مبررات ودوافع البرنامج, منوهًا الى أن البرنامج يستهدف فئة هي أعظم فئة في المجتمع, منوهًا الى أنهم بحاجة لتطوير جهودهم وابداعهم بشكل يتناسب مع حجم غفلة الناس.

وبين أبو سعدة ان محتوى البرنامج يتضمن اساسيات بناء شخصية الخطيب وروحانيته وثقافته, الى جانب محور يوضح آلية التعامل مع القرآن والسنة وآخر للتاريخ والقضية الفلسطينية وكذلك كيفية بناء الخطبة.

التعليقات

تعليقك على الموضوع

جاري العمل ...

متعلقات