الأوقاف تنظم ورشة حوارية حول الموقف الشرعي من ولي الأمر

نظمت الإدارة العامة للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشئون الدينية ورشةً حواريةً علميةً حول الموقف الشرعي من ولي الأمر بمشاركة وحضور نخبة من العلماء والباحثين والخطباء.

من جهته أوضح د. يوسف فرحات مدير عام الوعظ والإرشاد في كلمته الافتتاحية للورشة أنه تم اختيار هذا العنوان للورشة لأنه من الموضوعات التي يدور حولها جدل كبير بين الباحثين.

وقال: "إن موضوع ولي الأمر وشرعيته ووجوب طاعته أو الخروج عليه من الموضوعات الشائكة التي بحثها العلماء قديماً وحديثاً وهي مدار جدل". منوهاً إلى أن وزارته تسعى إلى مناقشة هذا الموضوع عبر الحوار للخروج بجملة من الفوائد العلمية للمجتمع.

وأكد فرحات أن الحوار من أهم الوسائل التي تساهم في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتحاورة في الموضوعات المطروحة. مضيفاً: "فالحوار يساهم في تنضيج الأفكار ويُقرب المسافات ويُعزز ثقافة الأخوة والمحبة بين المسلمين".

وأعرب مدير عام الوعظ عن أمله أن تخرج هذه الورشة برؤية واضحة حول الموضوع المطروح، منوهاً إلى أنه سيتم نشر هذه الورشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيد منها طلبة العلم والباحثين.

من جهته بين مدير الورشة د. محمد سليمان الفرا المحاضر بالجامعة الإسلامية أن الورشة تتناول الموضوع من ثلاث محاور، المحور الأول: يتحدث حول من هو ولي الأمر الذي يجب طاعته وكيف تنعقد له الولاية.

وأضاف: "أما المحور الثاني: فقد تناول مسألة طاعة ولي الأمر حدودها وضوابطها، والمحور الثالث: تناول قضية الخروج على ولي الأمر بين الجواز والعدم وما يتصل بها من مسائل معاصرة".

التعليقات

تعليقك على الموضوع

جاري العمل ...

متعلقات